مدرسة المدينة الأكاديمية الفرنسية هي مدرسة حديثة وعصرية أسّست سنة 2018 تشمل المراحل الدراسية: روضة وإبتدائي ومتوسّط وهي فضاء تربويّ وتعليميّ لما تمتاز به أمكنته ومساحاته من نظافة وجماليّة لا مثيل لها . كما عملت المدرسة وتعمل وستعمل دائما على توفير أجهزة تعليميّة وتربوية مطابقة للبرنامج الفرنسي المعلن من Eduscol تمكّن الطّالب من بلوغ واكتشاف إمكانياته اللامحدودة
الرؤية :
- دعم وتعزيز ثقة الطّالب بذاته
- بناء وصقل وتهذيب شخصيّة الطّالب
- تمكين الطّلاب من اكتساب مهارات ومعارف تمكّنه مستقبلا من أن يكون عنصرا فعّالا في مجتمعه إقتصاديّا وثقافيا وإجتماعيّا
- إعداد الطّالب ليكون مواطنا صالحا مسؤولا قادرا ومساهما في بناء مجتمع ديموقراطيّ متضامن ومنفتح على الثّقافات الأخرى
- توفير فرص متكافئة لجميع الطّلاب
- تتميز مدرسة المدينة الأكاديمية الفرنسية بما يلي:
- مختبرات علميّة وروبوتيّة
- أنشطة ونوادي وورشات عمل مختلفة
- أنشطة شبه تربويّة
- نادي سينما
- نادي العلوم
- ورشة القراءة
- ورشة الكتابة
المناهج التعليمية الفرنسية
المناهج في مرحلة رياض الأطفال
إن الهدف الأول والأساسي في مرحلة روضة الأطفال هو مساعدة الطفل لكي يعتمد على نفسه ويستقل بذاته، وهذا يتم من خلال اكتسابه العديد من المعارف والمهارات. هذه المعارف تتمثل في أن يكتسب الطفل لغة تحدث جيدة ومفهومة للآخرين، منهج تلك المرحلة يتمحور حول عدد من النقاط :
- تعلم لغة التحدث واكتشاف الكتابة.
- إعداد الطفل لكي يصبح طالبا.
- تعليم الطفل كيف يعبر من خلال جسده.
- اكتشاف العالم.
- جعل الطفل قادرا على الإدراك والتخيل والإبداع.
- تعلم المهارات الإبداعية مثل التربية الفنية والألعاب الرياضية والمهارات اليدوية وأساليب التفكير التحليلية .
يخضع تلميذ المرحلة التمهيدية لعملية تقويم منتظم تثمر عن مقترح بنقل الطفل لإلى المرحلة الابتدائية أو بقائه في المرحلة التمهيدية.
مناهج المرحلة الأساسية ال(CP) وال(CE1)[
يتكون المنهج الدراسي لهذه المرحلة من
اللغة الفرنسية
بعد أن ينهى الطفل دراسته في قسم روضة الأطفال الأكبر والمعروفة ب(GS), يكون قد اكتسب الكثير من المفردات اللغوية الجديدة، ويكون قادرا على التعبير والتحدث والاستماع للآخرين . ويصبح قادرا على فهم قصة إذا قرأها شخص بالغ، وهو مُدرك تماما وبوضوح الصوت الناتج عن نطق الأحرف بالإضافة إلى انه يعرف الأشكال الكتابية للأحرف. أما في المرحلة الإعدادية وبالفرنسية(Courspréparatoire) المعروفة ب(CP), يكون تعلم القراءة عن طريق تجزئة الكلام، وبهذا يكتسب الطالب تدريجياً المهارات اللازمة لفهم النص. إن تعلم القراءة والكتابة تعتمد في الأساس على الكلمات والجمل والنصوص التي تدعم بعضها اليعض والتي يتعلمها الطالب طوال الدورة. والتعليم في هذه المرحلة يقوم على المحادثة واكتساب معنى مفردات كثيرة بجانب إعطاء نبذة صغيرة عن النحو والكتابة.
- الرياضيات
إن معرفة الأرقام وتعلم الحساب هي من الأهداف الأولية في مرحلتي ال(CP) وال (CE1), إلى جانب حل المسائل والمعادلات الرياضية التي تعتبر نتيجة لعملية تعليم متراكمة أو تتابعية وفي نفس الوقت لا غنى عن ممارسة الحساب الذهني بصورة منتظمة.
يتأخر الطالب في اكتشاف أن هناك لغات كثيرة مختلفة في البيئة المحيطة به ، ولذلك يتم توعية الطفل بشكل مبدئي وبسيط أن هناك لغات أجنبية كثيرة تحيط به، ويتم ذلك عن طريق المحادثة. وهذا في مرحلة ال(CP). أما في مرحلة ال (CE1) فإن تعلم اللغة يعتمد المحادثة والكتابة معاً, ويركز على المحادثة بجانب الفهم.
- اكتشاف العالم
في مرحلة ال(CP) وال(CE1) يتعرف الطفل على العالم من حوله، والأشياء المحيطة به من عوامل الزمان والمكان ويتعلم معنى المفردات الخاصة والمتعلقة بالشيء. يقضى الطلاب وقت اكتشافهم للأشياء عن طريق المراقبة واللعب . بالإضافة إلى انه يكتشف ويتعلم القواعد الأساسية لاستخدام الحاسوب إلى جانب بداية اكتساب الطلاب المهارات اللازمة لاستخدام الكمبيوتر وشبكة الإنترنت.
- التربية المدنية والأخلاق
و في هذه الجزئية يتعلم الطالب قواعد الأدب والسلوك الاجتماعي، وبالتالي يتحمل المسؤولية تدريجياً ويستقل بذاته شيئا فشيئا.
مناهج مرحلة ما بعد الأساس الفصول (CE2) و(CM1) و(CM2 )[
تعتبر هذه المرحلة بمثابة استكمال للمراحل السابقة فأولوية أهداف هذه المرحلة هو استكمال دراسة اللغة الفرنسية والتمكن منها وإتقانها جيداً بجانب التعرف على العناصر الأساسية والقواعد الرئيسية لمادة الرياضيات استكمالاً لما درس في المراحل السابقة، ويتعلم الطلاب في هذه المرحلة الكثير والكثير في جميع مجالات الحياة استعداداً لاستكمال المشوار الدراسي ما بعد المرحلة الأساسية.
- اللغة الفرنسية
إن الهدف في تلك المرحلة هو جعل الطالب يتقن اللغة الفرنسية، وذلك يتم من خلال مناهج يدرس فيها الطالب كيفية القراءة والكتابة ويتعرف أيضا على القواعد اللغوية (النحو) والمفردات اللغة، إلى جانب منهج الأدب الذي يدعم استقلال الطالب بذاته وتطوير قدراته في القراءة والكتابة. تعد دراسة اللغة الفرنسية وإتقانها أملا أساسيا في تلك المرحلة، فاللغة الفرنسية تدخل هنا في جميع المجالات والدراسات، فدراسة كل من العلوم والرياضيات والتاريخ وغيرها تتم باللغة الفرنسية وتتطلب إتقانها بشكل جيد.
-
الرياضيات
إن دراسة الرياضيات تنمى قدرة الطالب على البحث والتفكير والتخيل بدقة، فمنذ أن يصل التلميذ إلى فصل ال (CE2) وحتى فصل ال(CM2) ينمى الطالب قدراته، ويتعرف على آلات ومعدات جديدة ويتعلم كيف يستخدمها، يقوى الطالب قدراته ومهاراته في الحساب الذهني وذلك من خلال حل المسائل والمعادلات الرياضية. إن استخدام التلاميذ للمعدات في مادة الرياضيات في تلك المرحلة يعتمد على مهم الطالب أولا ومدى استيعابه للدرس.
- اللغات الأجنبية
تعتبر أنشطة الفهم والتعبير الشفوي هي الأمر الأساسى لتعلم اللغات الأجنبية وذلك بدا من فصل ال(CE2 ), ويمارس الطفل هذه الأنشطة من خلال تعلم مفردات اللغة وطريقة نطق الكلمات، بالإضافة إلى دراسة القواعد اللغوية الأولية مثال أدوات تكوين الجملة. وينبغي في نهاية فصل ال( CM2 ) أن يكتسب التلاميذ المهارات اللازمة الأساسية للتواصل المحدد من قبل الإطار الأوروبي المرجعي الموحد للغات.
- التجارب العلمية والتكنولوجية
و في تلك المرحلة الهدف من التجارب العلمية والتكنولوجية هو تحقيق الأهداف التالية:
- فهم ووصف العالم الحقيقي، وطبيعة كل ما ابتكره الإنسان من اختراعات.
- معرفة ودراسة التغيير الناجم عن النشاط البشري.
و لتحقيق هذه الأهداف يجب أن يقوم التلاميذ بالملاحظة، وطرح الأسئلة والتجارب، ولهذا تعتبر المعارف والمهارات المكتسبة في هذه المرحلة ناتجة عن عملية البحث والتحقيق. هذه الأبحاث تطور وتنمى الفضول والإبداع والتفكير النقدي لدى الطالب وتساهم في التقدم العلمي والتقني.
- الثقافة الإنسانية
و يستطيع الطالب من خلال هذه المادة أن يتعرف الطالب على العالم بدراسة التاريخ و الجغرافيا ويستطيع أن يدرك مدى تشابك العلاقات في العالم وذلك من خلال العوامل الزمنية والمكانية المحيطة به وبهذا يزداد الفضول وتتطور الملاحظة والتفكير النقدي لدى الطلاب. فالطالب يقوم بأعمال مختلفة مثل عمل الملخصات والجداول الزمنية والخرائط والرسومات.
- تكنولوجيا الكومبيوتر والاتصالات
و من خلال هذا المنهج تتكون لدى الطالب “الثقافة الرقمية” التي تقوم على الاستخدام السليم للأجهزة الكمبيوتر والوسائط المتعددة والإنترنت.و يبدأ ذلك في المرحلة الابتدائية، من خلال تعلم الطالب كيفية استخدام الأدوات التفاعلية والسيطرة على الوظائف الأساسية للكمبيوتر المتمثلة في :
- معرفة وظيفة المكونات المختلفة للكمبيوتر
- استخدام الفارة ولوحة المفاتيح
- استخدام معالجة النصوص
- كتابة وثيقة رقمية
- إرسال واستقبال الرسائل
- إجراء عملية بحث على الانترنت
- تحديد وفرز المعلومات
- التربية المدنية والأخلاق
التربية المدنية والتربية الأخلاقية يسمح لكل طالب أن يندمج بشكل أفضل في المجتمع من خلال الفصل والمدرسة وهذا يؤدي به إلى التفكير في المشاكل العملية الناجمة عن حياته المدرسية، وبالتالي، يتعرف على الأسس الأخلاقية
المرحلة الإعدادية
في المرحلة الإعدادية يتعلم الطالب الكثير من المعارف في مختلف المجالات : اللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم والكيمياء والفيزياء والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا والرياضة والموسيقى واللغات الأجنبية
ويمكن اقرار نظام للمساعدة الفردية لتقوية الطالب في اللغة الفرنسية أو في المواد الأخرى بواقع ساعتين كل أسبوع، وهناك أيضا المساعدة على عمل الفروض المنزلية. وهناك إمكانية لإقرار نظام تقوية خاص بالطالب ويكون بالاتفاق بين الأهل وبين الفريق التعليمي.
في الصف النهائي في المرحلة الإعدادية، يجتاز الطلبة امتحانا قوميا : : الشهادة القومية لإتمام المرحلة الإعدادية (البريفة DNB) وعليهم تفعيل المهارات السبعة الكبرى في التقييم الموحد للمعارف والمهارات.
وفى نهاية الصف الثالث الإعدادي ، هناك نظام لتوجيه الطالب نحو الدراسة المناسبة له بالمرحلة الثانوية مما سيتيح له، بحسب مهاراته ورغباته ورغبات ولى الأمر، مواصلة دراسته بالمرحلة الثانوية المهنية، أو الثانوي العام، أو الثانوي التكنولوجي أو الالتحاق بمركز تأهيل للمبتدئين .
المرحلة الثانوية
الثانوي العام والتكنولوجي الذي يعد الطالب لمواصلة دراسته بالمراحل الأعلى. ويتضمن ثلاث صفوف: الأولى ثانوي، ثم الصفين الثاني والثالث الثانوي ويقوم فيها الطالب بحسب ميوله وقدراته بدراسة المواد الأدبية، والفنية أو اللغوية (القسم الأدبي)، والمواد العلمية (القسم العلمي) أو المواد الاقتصادية (قسم الاجتماع والاقتصاد). وفى نهاية المرحلة يحصل الطالب على شهادة إتمام المرحلة الثانوية” البكالوريا “
.
وفى المرحلة الثانوية يعمل الطلبة باستقلالية كبيرة ويتعلم الكثير من المعارف في مختلف المجالات : اللغة الفرنسية والرياضيات والعلوم والكيمياء والفيزياء والتكنولوجيا والتاريخ والجغرافيا والرياضة والموسيقى واللغات الأجنبية.
.
اعزائنا الكرام من أولياء وتلاميذ ومدرسين
يسرنا ويسعدنا ان نعلن عن صدور العدد الاول من المجله الالكترونيه للقسم الفرنسي في مدارس المدينه الاكاديميه « Les petits journalistes » الذي لم يكن ليرى النور لولا دعمكم وتشجيعكم.
نتمنى ان يكون هذا العمل ليس الا قطره من غيث مرتقب.
لتصفح مجله المدرسه الالكترونيه الرجاء الضغط على الرابط التالي:
https://www.flipsnack.com/9n6a310msk/new-flipbook.html
على امل الملتقى قريبا باعمال ثقافيه اخرى نتمنى لكم مطالعه ممتعه